أحيت جامعة سطيف2، يومي 06 و 07 ماي 2014، الذكرى 69 لمجازر 08 ماي 1945، بتقديم محاضرتين بالمناسبة، ألقاهما أ.د دحو فغرور من جامعة وهران. ألقيت الأولى بقاعة المحاضرات بالحرم الجامعي، أمام الطلبة والتي عالجت موضوع "الثورة و المثقف"، من خلال التأكيد على وجوب بناء دولة وطنية، ذات مناعة كبيرة، وهذه المناعة تكتسب بالضرورة من التاريخ، ليحدد المحاضر جملة من المفاهيم المتعلق بالموضوع، وألقيت المحاضرة الثانية بدار الثقافة امام نساء و رجال الأمن الوطني، بحضور السلطات المحلية يتقدمهم والي الولاية، وركز فيها ذات المحاضر على أن المجازر الشنيعة في 08 ماي 45، كانت مبرمجة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، و قد اعتبرت فرنسا الإستمعارية بأن خروج الجزائريين في 8 ماي 1945، للاحتفال بانتصار فرنسا في مسيرات ومظاهرات سلمية فرصة سانحة لإبادة هذا الشعب الذي بدأ يطالب بالإنعتاق.






في اطار المشاريع الخاصة بالبحث التكويني تعلم نيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطور الثالث و التاهيل الجامعي





